السبت، 11 ماي 2024

مالي تتهم فرنسا بتدريب إرهابيين على أراضيها  مميز

08 أكتوبر 2021 -- 14:29:40 204
  نشر في بقية العالم

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

اتهم رئيس الحكومة الانتقالية في مالي، "شوغويل مايغا"، فرنسا، بتدريب جماعات إرهابية في بلاده، مشيرا إلى أنّ هذه  الجماعات وصلت من ليبيا، بعد أن دمرت الدولة الليبية على أيدي فرنسا وحلفائها في الناتو.

وفي حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية، نُشر اليوم الجمعة، قال "مايغا"، إنّ بلاده طلبت من باريس مساعدتها فقط بالبيانات الاستخباراتية والإسناد الجوي، عندما اتفق البلدين على مواجهة الإرهاب، مؤكّدا أنه لم يتم التطرق إلى نشر قوات على الأرض.

وأوضح رئيس الحكومة الانتقالية في مالي، أنّ فرنسا التزمت بهذا الاتفاق في مدن كونا وغاو وتمبكتو، لكنها منعت قوات الجيش المالي من دخول مدينة كيدال وسلمتها إلى حركة تم تشكيلها من ممثلين عن حركة "أنصار الدين" التي تعد مرتبطة بتنظيم "القاعدة"

وقد استدعت وزارة الخارجية في مالي سفير باريس لديها، على خلفية "تصريحات وصفتها بغير الودية جاءت على لسان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وفي جوان الماضي، أعلن ماكرون أنّ بلاده ستبدأ اعتبارا من نهاية العام بسحب قواتها المنتشرة في أقصى شمال مالي، مشيرا إلى أن إغلاق قواعد قوة "برخان" في هذه المنطقة سيبدأ اعتبارا من النصف الثاني من العام الجاري.

آخر تعديل في الجمعة, 08 أكتوبر 2021 14:29

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة